ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي

أهلا و سهلا بزائرنا الكريم:

تسعدنا زيارتك الطيبة لملتقانا، و نسعد أكثر بدخولكَ و بدء المشاركة إذا كنت مسجلا من قبل.
أو التكرم بالتسجيل و من هنا نبدأ و نلتقي في الجنة بإذن الله.

شكــــرا ووفقك الله

المديــر.


ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» مجموعة من اختبارات الفصل الاول
السبت نوفمبر 22, 2014 2:55 pm من طرف عبد الحفيظ10

» اختبارات الفصل الاول في مادة الادب العربي
السبت نوفمبر 22, 2014 2:50 pm من طرف عبد الحفيظ10

» جميع مذكرات اللغة العربية 1 2 3 ثـــــــــــــــــــانوي
الجمعة أكتوبر 17, 2014 8:20 pm من طرف عبد الحفيظ10

» الثقة اساس النجاح و التفوق في الدراسة
السبت أكتوبر 11, 2014 9:08 pm من طرف Ferial

» مصطلحات العلوم الاجتماعية
الإثنين سبتمبر 29, 2014 9:37 pm من طرف احلام سالم

» فروض محروسة في الرياضيات
السبت سبتمبر 20, 2014 1:06 pm من طرف saadgholem

» قرص الرياضيات للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
السبت سبتمبر 20, 2014 1:03 pm من طرف saadgholem

» اختصار لدروس منهاج السنة الثالثة ثانوي
الإثنين يونيو 02, 2014 3:50 pm من طرف tuguy

» نموذج اختبار بكالوريا لغات اجنبية2008
الأحد نوفمبر 17, 2013 10:59 am من طرف فيلالي عبدالحق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 أنماط النصوص الأدبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Explorer
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 28/09/2010
النقاط : 27776

مُساهمةموضوع: أنماط النصوص الأدبية   الأحد أكتوبر 17, 2010 12:38 am

رأيت أن الانماط مهمة جدا خاصة لطلبة الأقسام النهائية لذا أحببت أن أعرج على نمطي السرد والوصف لأهميتهما أبدأ بــ :

تعريفالنمط :
هو الطريقة المستخدمة في أعدادالنص وإخراجهبغيةتحقيق غاية المرسل منه.ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ولكل نمطبنيةوترسيمة تتلائممع الموضوع المطروح.



غايةالأنماط :
إنالأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسنالكاتب توظيفها ولاشك أن توظيف الأنماطوإتقان الربط بينهما يتطلب مهارة في الصياغةالفنية وطرائقهللكتابة.



تداخلالأنماط :
يستخدم المرسل أي الكاتب عادةعدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحاديالنمط أما أطلاق النمط على نص ما فيكون النمطالرئيسي فيه.
فالنمط السردي مثلا قد يتضمنالنمط الوصفي أوالحواري أو كليهما.



مؤشراتالأنماط :
لكلنمط مؤشراته الخاصة التي ينفردبها
النمط.....التعريف.....البناء.....الأنواع.......الوظيفة.....









1- النمطالسردي :

السرد إصطلاحا هو إخبار من صميمالواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معا فيإطار زمانيومكاني
بحبكة فنيةمتقنة.
أماالنمطالسردي فهوالطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيرهبغيةتحقيق غايةالمرسل منه. ويغلب عليه الزمن الماضي وكثرة الروابط الظرفيةوالأسلوبالخبري وهومن أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارىء وتشويقاله.




مؤشراته :
*- ظرف الزمانوالمكان.
-*الجملالخبرية.
*- أفعالالحركة ، الفعل الماضي لسردالأحداث .
*-
المضارع يضع القارىء في خضمالأحداث .
*- أدواتالربط .
*- الحالةالبدائيةلشخص اوجماعة تعيش في مكان ما بطريقة ما لكن هذا ينطوي على نقطة ضعفأوأكثر.
*- عنصرالتحويل .
*- نتائج عنصرالتحويل .
*- عنصرالتعديل حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخللأو القلق .
*- الحالة النهائية عودة الأوضاع معبعضالتعديل في الحالةالنهائية .




خصائصه
*- يغلب عليه الزمن الماضيويحدد المكانوالزمان، غايته وهدفهسردالأحداث ونقلها :
أ- السرد الشخصي لغرسالأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
ب- السردالخارجييعطي للمرسلإليه خبرة إجتماعية معرفية .
ج- السرد البسيط لينمي الخيالعند المرسل إليه .
د- السردالمركبيرتقي بالذوقالجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه .
هـ- وظيفة الكلام فيه إخباريةومرجعية .







2- النمطالوصفي :

الوصف إصطلاحا هو الرسم بالكلامالذي ينقل مشهدا حقيقيا أو خياليا للأحياءأو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخليمن خلال رؤية موضوعية أو ذاتية أوتأملية .
أماالنمطالوصفي فهوالطرقة التقنية المستخدمة ويقوم على :
أ-النظرالثاقب .
ب- الملاحظةالدقيقة .
ج- المهارةفيالتعبيروالربط .


أمامؤشراته:
-*عناصر الإطار الزماني -المكاني- الحركي - مايهيء لخلق مناخ معييتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية خاصة .
-*
دقةالوصف.
*-
وجود الكثير منالمجاز .
-*وجهة نظر الواصفالذاتية أو الموضوعية.
*-
حقل معجمي لتجميلالموصوفأوتقبيحه:
أ- الوصفمن القريب إلىالبعيد أي من الخاص إلى العام.
ب- الوصف من البعيد إلى القريبأي من العامإلىالخاص.


خصائصه :
أ- الإكثار منالنعتوالحال .
ب- إستعمالالمماثلةوالمشابهة .
ج- إستخدامالفعلالماضي والمضارعللدلالة على الحيوية و الحرارة والإستمرار.
د- إستعمال الأساليب الإنفعاليةكالتعجب، التمني ،تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم ....الخ
ن- يهدف إلى إبراز الصفاتالخارجية أوالداخلية .
1-
الوصفمن حيث علاقتهبالموصوف :
*- الوصفالداخلي .
*- الوصفالخارجي .
2- الوصف من حيث علاقتهبالواصف :
أ- الوصفالموضوعي .
ب- الوصف الذاتي أيالوجداني .
ج- الوصفالتأمليوله وظيفتانمرجعية و جمالية .


*- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكونالوصفموضوعيا يتناولحالة الموصوف مميزاته الخارجية والنفسية وسلوكه أفعالهوحركاتهوتكون جمالياإذا كان الوصف ذاتيا ، وتبرز في الوصف أسماء الذات ، أفعال الجوارح،أفعال الحالة ،الجمل الإسمية و النعوت و الظروف المكانية .........
*- وفي وصفالطبيعة الحية أو المتحركة تظهر الظروف الزمنيةويبرر أيضا الحقل المعجمي المتعلقبالحواس .
*- مكانالموصوف :
الثابتبيتأو موقع, المتحركسيارة أو قطار, المغلق غرفة أو سجن, المفتوح بحر أو سماءأوتتداخل هذهالأنواع


حسبنا الله ونعم الوكيل - La generación de juventud los islámicos
ولو كره الكافرون .............The younger generation of Islamic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنماط النصوص الأدبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي :: منتديات التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: الأدب العربي-
انتقل الى: