ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي

أهلا و سهلا بزائرنا الكريم:

تسعدنا زيارتك الطيبة لملتقانا، و نسعد أكثر بدخولكَ و بدء المشاركة إذا كنت مسجلا من قبل.
أو التكرم بالتسجيل و من هنا نبدأ و نلتقي في الجنة بإذن الله.

شكــــرا ووفقك الله

المديــر.


ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» مجموعة من اختبارات الفصل الاول
السبت نوفمبر 22, 2014 2:55 pm من طرف عبد الحفيظ10

» اختبارات الفصل الاول في مادة الادب العربي
السبت نوفمبر 22, 2014 2:50 pm من طرف عبد الحفيظ10

» جميع مذكرات اللغة العربية 1 2 3 ثـــــــــــــــــــانوي
الجمعة أكتوبر 17, 2014 8:20 pm من طرف عبد الحفيظ10

» الثقة اساس النجاح و التفوق في الدراسة
السبت أكتوبر 11, 2014 9:08 pm من طرف Ferial

» مصطلحات العلوم الاجتماعية
الإثنين سبتمبر 29, 2014 9:37 pm من طرف احلام سالم

» فروض محروسة في الرياضيات
السبت سبتمبر 20, 2014 1:06 pm من طرف saadgholem

» قرص الرياضيات للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
السبت سبتمبر 20, 2014 1:03 pm من طرف saadgholem

» اختصار لدروس منهاج السنة الثالثة ثانوي
الإثنين يونيو 02, 2014 3:50 pm من طرف tuguy

» نموذج اختبار بكالوريا لغات اجنبية2008
الأحد نوفمبر 17, 2013 10:59 am من طرف فيلالي عبدالحق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الثــورة التحريريــة المجيـدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
تاج الوقار
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
النقاط : 27581
العمر : 24
المزاج همة الى القمة

مُساهمةموضوع: الثــورة التحريريــة المجيـدة   الإثنين نوفمبر 01, 2010 12:15 am



جزائر يا لحكاية حبي ****و يا من حملت السلام لقلبي
و يا من سكبتي الجمال لروحي*** و يا من أشغتي الضياء لدربي
............................................
...و مهما بعدتي و مهما قربتي **** غرامك فوق ظنوني


لقد تم وضع اللمسات الأخيرة للتحضير لاندلاع الثورة التحريرية في اجتماعي 10 و24 أكتوبر 1954 بالجزائر من طرف لجنة الستة . ناقش المجتمعون قضايا هامة هي :

- إعطاء تسمية للتنظيم الذي كانوا بصدد الإعلان عنه ليحل محل اللجنة الثورية للوحدة والعمل وقد اتفقوا على إنشاء جبهة التحرير الوطني وجناحها العسكري المتمثل في جيش التحرير الوطني. وتهدف المهمة الأولى للجبهة في الاتصال بجميع التيارات السياسية المكونة للحركة الوطنية قصد حثها على الالتحاق بمسيرة الثورة، وتجنيد الجماهير للمعركة الحاسمة ضد المستعمر الفرنسي
- تحديد تاريخ اندلاع الثورة التحريرية : كان اختيار ليلة الأحد إلى الاثنين أول نوفمبر 1954كتاريخ انطلاق العمل المسلح يخضع لمعطيات تكتيكية - عسكرية، منها وجود عدد كبير من جنود وضباط جيش الاحتلال في عطلة نهاية الأسبوع يليها انشغالهم بالاحتفال بعيد مسيحي، وضرورة إدخال عامل المباغتة.
- تحديد خريطة المناطق وتعيين قادتها بشكل نهائي، ووضع اللمسات الأخيرة لخريطة المخطط الهجومي في ليلة أول نوفمبر)خريطة أهم عمليات أول نوفمبر 1954).
المنطقة الأولى- الأوراس :مصطفى بن بولعيد
المنطقة الثانية- الشمال القسنطيني: ديدوش مراد
المنطقة الثالثة- القبائل: كريم بلقاسم
المنطقة الرابعة- الوسط: رابح بيطاط
المنطقة الخامسة- الغرب الوهراني: العربي بن مهيدي
تحديد كلمة السر لليلة أول نوفمبر 1954 : خالد وعقبة
2- الاندلاع
كانت بداية الثورة بمشاركة 1200مجاهد على المستوى الوطني بحوزتهم 400 قطعة سلاح وبضعة قنابل تقليدية فقط. وكانت الهجومات تستهدف مراكز الدرك والثكنات العسكرية ومخازن الأسلحة ومصالح استراتيجية أخرى، بالإضافة إلى الممتلكات التي استحوذ عليها الكولون..
شملت هجومات المجاهدين عدة مناطق من الوطن ، وقد استهدفت عدة مدن وقرى عبر المناطق الخمس : باتنة، أريس، خنشلة وبسكرة في المنطقة الأولى، قسنطينة وسمندو بالمنطقة الثانية ، العزازقة وتيغزيرت وبرج منايل وذراع الميزان بالمنطقة الثالثة. أما في المنطقة الرابعة فقد مست كلا من الجزائر وبوفاريك والبليدة ، بينما كانت سيدي علي و زهانة ووهران على موعد مع اندلاع الثورة في المنطقة الخامسة ( خريطة التقسيم السياسي والعسكري للثورة 1954 -1956).
وباعتراف السلطات الإستعمارية ، فإن حصيلة العمليات المسلحة ضد المصالح الفرنسية عبر كل مناطق الجزائر ليلة أول نوفمبر 1954 ، قد بلغت ثلاثين عملية خلفت مقتل 10 أوروبيين وعملاء وجرح 23 منهم وخسائر مادية تقدر بالمئات من الملايين من الفرنكات الفرنسية. أما الثورة فقد فقدت في مرحلتها الأولى خيرة أبنائها الذين سقطوا في ميدان الشرف ، من أمثال بن عبد المالك رمضان وقرين بلقاسم وباجي مختارو ديدوش مراد و غيرهم
3- بيان أول نوفمبر 1954
وقد سبق العمل المسلح الإعلان عن ميلاد "جبهة التحرير الوطني "التي أصدرت أول تصريح رسمي لها يعرف بـ "بيان أول نوفمبر ".وقد وجهت هذا النداء إلى الشعب الجزائري مساء 31 أكتوبر 1954 ووزعته صباح أول نوفمبر، حددت فيه الثورة مبادئها ووسائلها ، ورسمت أهدافها المتمثلة في الحرية والاستقلال ووضع أسس إعادة بناء الدولة الجزائرية والقضاء على النظام الاستعماري . وضحت الجبهة في البيان الشروط السياسية التي تكفل تحقيق ذلك دون إراقة الدماء أو اللجوء إلى العنف ؛ كما شرحت الظروف المأساوية للشعب الجزائري والتي دفعت به إلى حمل السلاح لتحقيق أهدافه القومية الوطنية، مبرزة الأبعاد السياسية والتاريخية والحضارية لهذا القرار التاريخي. يعتبر بيان أول نوفمبر 1954 بمثابة دستور الثورة ومرجعها الأوّل الذي اهتدى به قادة ثورة التحرير وسارت على دربه الأجيال.

يتبـــــــــــع



العلم أشرف مطلوب وطالبه *** لله أكرم من يمشي على قدم
فقدِّس العلم واعرف قدر حرمته *** في القول والفعل والآدابَ فالتزم
يا طالب العلم لا تبغِ به بدلاً *** فقد ظفرت ورب اللَّوح والقلم
واجهد بعزم قوي لا انثناء له *** لو يعلم المرء قدر العلم لم ينمِ
والنية تجعل لوجه الله خالصة *** إن البناء بدون الأصل لم يقمِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الوقار
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
النقاط : 27581
العمر : 24
المزاج همة الى القمة

مُساهمةموضوع: رد: الثــورة التحريريــة المجيـدة   الإثنين نوفمبر 01, 2010 12:18 am

نداء إلى الشعب الجزائري
هذا هو نص أول نداء وجهته الكتابة العامة لجبهة التحرير الوطني

إلى الشعب الجزائري في أول نوفمبر 1954




" أيها الشعب الجزائري،

أيها المناضلون من أجل القضية الوطنية،

أنتم الذين ستصدرون حكمكم بشأننا ـ نعني الشعب بصفة عامة، و المناضلون بصفة خاصة ـ نُعلمُكم أن غرضنا من نشر هذا الإعلان هو أن نوضح لكُم الأسْباَبَ العَميقة التي دفعتنا إلى العمل ، بأن نوضح لكم مشروعنا و الهدف من عملنا، و مقومات وجهة نظرنا الأساسية التي دفعتنا إلى الاستقلال الوطني في إطار الشمال الإفريقي، ورغبتنا أيضا هو أن نجنبكم الالتباس الذي يمكن أن توقعكم فيه الإمبريالية وعملاؤها الإداريون و بعض محترفي السياسة الانتهازية.

فنحن نعتبر قبل كل شيء أن الحركة الوطنية ـ بعد مراحل من الكفاح ـ قد أدركت مرحلة التحقيق النهائية. فإذا كان هدف أي حركة ثورية ـ في الواقع ـ هو خلق جميع الظروف الثورية للقيام بعملية تحريرية، فإننا نعتبر الشعب الجزائري في أوضاعه الداخلية متحدا حول قضية الاستقلال و العمل ، أما في الأوضاع الخارجية فإن الانفراج الدولي مناسب لتسوية بعض المشاكل الثانوية التي من بينها قضيتنا التي تجد سندها الديبلوماسي و خاصة من طرف إخواننا العرب و المسلمين.

إن أحداث المغرب و تونس لها دلالتها في هذا الصدد، فهي تمثل بعمق مراحل الكفاح التحرري في شمال إفريقيا. ومما يلاحظ في هذا الميدان أننا منذ مدة طويلة أول الداعين إلى الوحدة في العمل. هذه الوحدة التي لم يتح لها مع الأسف التحقيق أبدا بين الأقطار الثلاثة.

إن كل واحد منها اندفع اليوم في هذا السبيل، أما نحن الذين بقينا في مؤخرة الركب فإننا نتعرض إلى مصير من تجاوزته الأحداث، و هكذا فإن حركتنا الوطنية قد وجدت نفسها محطمة ، نتيجة لسنوات طويلة من الجمود و الروتين، توجيهها سيئ ، محرومة من سند الرأي العام الضروري، قد تجاوزتها الأحداث، الأمر الذي جعل الاستعمار يطير فرحا ظنا منه أنه قد أحرز أضخم انتصاراته في كفاحه ضد الطليعة الجزائرية.

إن المرحلة خطيرة.

أمام هذه الوضعية التي يخشى أن يصبح علاجها مستحيلا، رأت مجموعة من الشباب المسؤولين المناضلين الواعين التي جمعت حولها أغلب العناصر التي لا تزال سليمة و مصممة، أن الوقت قد حان لإخراج الحركة الوطنية من المأزق الذي أوقعها فيه صراع الأشخاص و التأثيرات لدفعها إلى المعركة الحقيقية الثورية إلى جانب إخواننا المغاربة و التونسيين.

وبهذا الصدد، فإننا نوضح بأننا مستقلون عن الطرفين اللذين يتنازعان السلطة، إن حركتنا قد وضعت المصلحة الوطنية فوق كل الاعتبارات التافهة و المغلوطة لقضية الأشخاص و السمعة، ولذلك فهي موجهة فقط ضد الاستعمار الذي هو العدو الوحيد الأعمى، الذي رفض أمام وسائل الكفاح السلمية أن يمنح أدنى حرية.

و نظن أن هذه أسباب كافية لجعل حركتنا التجديدية تظهر تحت اسم : جبهة التحرير الوطني.

و هكذا نستخلص من جميع التنازلات المحتملة، ونتيح الفرصة لجميع المواطنين الجزائريين من جميع الطبقات الاجتماعية، وجميع الأحزاب و الحركات الجزائرية أن تنضم إلى الكفاح التحرري دون أدنى اعتبار آخر.

ولكي نبين بوضوح هدفنا فإننا نسطر فيما يلي الخطوط العريضة لبرنامجنا السياسي.

الهدف: الاستقلال الوطني بواسطة:

1 ـ إقامة الدولة الجزائرية الديمقراطية الاجتماعية ذات السيادة ضمن إطار المبادئ الإسلامية.

2 ـ احترام جميع الحريات الأساسية دون تمييز عرقي أو ديني.

الأهداف الداخلية: 1 ـ التطهير السياسي بإعادة الحركة الوطنية إلى نهجها الحقيقي و القضاء على جميع مخلفات الفساد و روح الإصلاح التي كانت عاملا هاما في تخلفنا الحالي.

2 ـ تجميع و تنظيم جميع الطاقات السليمة لدى الشعب الجزائري لتصفية النظام الاستعماري.

الأهداف الخارجية: 1 ـ تدويل القضية الجزائرية

2 ـ تحقيق وحدة شمال إفريقيا في داخل إطارها الطبيعي العربي و الإسلامي.

3 ـ في إطار ميثاق الأمم المتحدة نؤكد عطفنا الفعال تجاه جميع الأمم التي تساند قضيتنا التحريرية.

وسائل الكفاح:

انسجاما مع المبادئ الثورية، واعتبارا للأوضاع الداخلية و الخارجية، فإننا سنواصل الكفاح بجميع الوسائل حتى تحقيق هدفنا .

إن جبهة التحرير الوطني ، لكي تحقق هدفها يجب عليها أن تنجز مهمتين أساسيتين في وقت واحد وهما: العمل الداخلي سواء في الميدان السياسي أو في ميدان العمل المحض، و العمل في الخارج لجعل القضية الجزائرية حقيقة واقعة في العالم كله، و ذلك بمساندة كل حلفائنا الطبيعيين .

إن هذه مهمة شاقة ثقيلة العبء، و تتطلب كل القوى وتعبئة كل الموارد الوطنية، وحقيقة إن الكفاح سيكون طويلا ولكن النصر محقق.



وفي الأخير ، وتحاشيا للتأويلات الخاطئة و للتدليل على رغبتنا الحقيقة في السلم ، و تحديدا للخسائر البشرية و إراقة الدماء، فقد أعددنا للسلطات الفرنسية وثيقة مشرفة للمناقشة، إذا كانت هذه السلطات تحدوها النية الطيبة، و تعترف نهائيا للشعوب التي تستعمرها بحقها في تقرير مصيرها بنفسها.

1 - الاعتراف بالجنسية الجزائرية بطريقة علنية و رسمية، ملغية بذلك كل الأقاويل و القرارات و القوانين التي تجعل من الجزائر أرضا فرنسية رغم التاريخ و الجغرافيا و اللغة و الدين و العادات للشعب الجزائري.

2 - فتح مفاوضات مع الممثلين المفوضين من طرف الشعب الجزائري على أسس الاعتراف بالسيادة الجزائرية وحدة لا تتجزأ.

3 - خلق جو من الثقة وذلك بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ورفع الإجراءات الخاصة و إيقاف كل مطاردة ضد القوات المكافحة.

وفي المقابل:

1 - فإن المصالح الفرنسية، ثقافية كانت أو اقتصادية و المحصل عليها بنزاهة، ستحترم و كذلك الأمر بالنسبة للأشخاص و العائلات.

2 - جميع الفرنسيين الذين يرغبون في البقاء بالجزائر يكون لهم الاختيار بين جنسيتهم الأصلية و يعتبرون بذلك كأجانب تجاه القوانين السارية أو يختارون الجنسية الجزائرية وفي هذه الحالة يعتبرون كجزائريين بما لهم من حقوق و ما عليهم من واجبات.

3 - تحدد الروابط بين فرنسا و الجزائر و تكون موضوع اتفاق بين القوتين الاثنتين على أساس المساواة و الاحترام المتبادل.

أيها الجزائري، إننا ندعوك لتبارك هذه الوثيقة، وواجبك هو أن تنضم لإنقاذ بلدنا و العمل على أن نسترجع له حريته، إن جبهة التحرير الوطني هي جبهتك، و انتصارها هو انتصارك.

أما نحن، العازمون على مواصلة الكفاح، الواثقون من مشاعرك المناهضة للإمبريالية، فإننا نقدم للوطن أنفس ما نملك."


فاتح نوفمبر 1954

الأمانة الوطنية




العلم أشرف مطلوب وطالبه *** لله أكرم من يمشي على قدم
فقدِّس العلم واعرف قدر حرمته *** في القول والفعل والآدابَ فالتزم
يا طالب العلم لا تبغِ به بدلاً *** فقد ظفرت ورب اللَّوح والقلم
واجهد بعزم قوي لا انثناء له *** لو يعلم المرء قدر العلم لم ينمِ
والنية تجعل لوجه الله خالصة *** إن البناء بدون الأصل لم يقمِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الوقار
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
النقاط : 27581
العمر : 24
المزاج همة الى القمة

مُساهمةموضوع: رد: الثــورة التحريريــة المجيـدة   الإثنين نوفمبر 01, 2010 12:23 am

من جبالنا طلع صوت الأحرار
ينادينا للاستقلال

ينادينا للاستقلال
لاستقلال وطننا

تضحيتنا للوطن
خير من الحياة

أضحي بحياتي
وبمالي عليك

يا بلادي يا بلادي
أنا لا أهوى سواك

قد سلا الدنيا فؤادي
وتفانى في هواك

كل شيء فيك ينمو
حبه مثل النبات

يا ترى يأتيك يوم
تزدهي فيه الحياة

نحن بالأنفس نفدي
كل جزء من ثراك

إننا أشبال أسد
فاصرفينا لعداك

لك في التاريخ ركن
شرق فوق السماك

لك في المنظر حسن
ظل يغري بهاك

نحن سور بك دائر
وجبال راسيات

نحن أبناء الجزائر
أهل عزم وثبات

من جبالنا طلع صوت
الأحرار ينادينا للاستقلال

ينادينا للاستقلال
لاستقلال وطننا




العلم أشرف مطلوب وطالبه *** لله أكرم من يمشي على قدم
فقدِّس العلم واعرف قدر حرمته *** في القول والفعل والآدابَ فالتزم
يا طالب العلم لا تبغِ به بدلاً *** فقد ظفرت ورب اللَّوح والقلم
واجهد بعزم قوي لا انثناء له *** لو يعلم المرء قدر العلم لم ينمِ
والنية تجعل لوجه الله خالصة *** إن البناء بدون الأصل لم يقمِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الوقار
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
النقاط : 27581
العمر : 24
المزاج همة الى القمة

مُساهمةموضوع: رد: الثــورة التحريريــة المجيـدة   الإثنين نوفمبر 01, 2010 12:26 am

مــــــوطــــنــــــي

موطني.. موطني..

الجلال، والجمال، والسناء، والبهاء، في رباك

الحيـــاة، والنجــاة، والهناء، والرجاء في هواك

هل أراك.. هل أراك..

ســـــالـــما منعــمــــا وغــــانــما مــكـــرمـــــا

هـــل أراك فـــي عــــــلاك تـــبـلــغ السـمـــاك

موطني.. موطني..

موطني.. موطني..

الشـبــاب لـن يـكـل عــزمه أن يسـتـقل أو يبيد

نسـتــقي من الــردى، ولن نكون للعدى كالعيد

لانريد.. لانريد

ذلــــنــا المـــؤبـــدا وعــيــشــنــا المـنـكـــدا

لانــــريــــد.. بـــل نـــعـــيــد مـجـدنـا التـليـد

موطني.. موطني..

موطني.. موطني..

الحــســام واليــراع لا الكــلام والنزاع رمزنا

مجـــدنا وعــهـــدنا واجب إلى الــوفا يــهزنا

عـــزنا.. عــــــزنا

غــــــايــــــة تــشـرف ورايـــة تـــرفــــرف

يــــا هــنــــاك، في عـــلاك قــــاهـرا عـداك

موطني.. موطني..

موطني.. موطني..


--------------------------------------------------------------------------------

الـشـــهــيـــد

يــا شـهــيــد الـوطـــن يـــا مــثـــال الـوفـــاء

أنـت أغـــلـى فــتـــــى يسـتـحـــق الثــنـــــاء






يا شهيد الوطن



أنــت فـــي الخـــلـــــد أعــــز الخـــالـديـــــن

ســــرت للتـــاريـــــخ مـــرفـــوع الجـبــيــن

وافـــــر الحــظــيــــن مــن دنــيـــا و ديــــن

ذكــــرك الغــــــالــــي عــلـى مـــر السـنـيـن

ســـوف يبــقى عاطرا طـــول الــــــزمــــــن

يا شهيد الوطن

أنــت بالــــــــــــروح افــتـديــــت الــوطـــنا

بـعـتــــه الـــــــــروح فــهـــــــاك الثـــمـــنا

خــــــذه تــمــجــيـــدا وذكــــــــراحـــســــنا

يـــمـــلأ الـدنــيــــــــا ســـنـــــاء و ســنــــا

جـــــنــــة الأبـــطـــال في الـذكــــر الحـــسـن

يا شهيد الوطن

في ســبــيــل الدفـــاع الدفـــــاع عـن بلادك

مـت مـــــوت الشجاع الشجاع في جـهـــادك

هكــذا مــات الرجـــال تحت رايــات الجهــاد

نلت أسـمى مـا يـنـــال مـت فـي حـب البــلاد

يا شهيد الوطن





--------------------------------------------------------------------------------

عليك مني سلام

عـلـيـك منـي ســـلام يــا أرض أجــــــدادي

فـــفيك طـاب المقــام وطـــاب إنــشــــــادي

أحبـبـت فـيـك السهر وبهـجـة النــــــــــادي

أحـبـبـت ضوء القمر والـكـوكـب الهــــــادي

واللـيـل لـمـا اعـتكـر والـنـهــر والـــــوادي

والفـجــر لـما انتشـر في أرض أجــــــدادي

أهــوى عيون العسل أهــوى ســواقــيــــها

أهـــوى ثـلوج الجبل ذابــت لآنــــيـــــــــها

هــذي مـجاري الأمل سبـحــــان مــجــريها

ســالـت كــدمع المقل فـي أرض أجــــدادي

يــا قــوم هـذا الوطن نـفـي تـــنــاجــيـــــه

فـعـالـجـوا في المحن جـــراح أهـــلــيــــــه

إن تــهــجــروه فمن فـي الخــطـب يـحـميه

يـا ما أحـيـلى السكن فـي أرض أجـــــدادي


--------------------------------------------------------------------------------

أنــــشـــــدوا

أنشدوا.. أنشدوا يــا شــبـاب أنشــــــدوا كل لحن حســـن

وابسموا وابســموا للمـــنــى أنشروا انشروا في الزمـــن

كــلــنـــا نــــــرمـــــي إلـــى نــيــــل غــايـــة المــنـــــي

كــلـــنـا نــــرمــــــــي إلـــى خــــــيـــر الــعـــــمـــــــــل

إننا فتية لا تني قي العـــمـــل ولنا هـمة من صميم الأمـــل

اذكروا اذكروا عهــدنا المجيد أننا أمة ليس تنسى العهــود

أيها القوم قولــوا الصــــواب وافعلوا الخير واقفوا السنـن

وابتغوا للنفوس الغـــــوالــي فكهـا مــن قــيـــود المحــن

دينكم شرعة سمحة لم تـــزل أرضكم تــربـة جـمـة بالغـلـل

فابسطوا ذروة للعلا من جديد واهـتـفـوا إنــنا أمـة للخلــود


--------------------------------------------------------------------------------

جــزائــرنــا

جزائرنا يـا بـــلاد الجـــــــدود نهـضـنا نـحـطـم عـنـك القيود

فــفـيـك بـرغــم العــدا سنسود ونعصف بالظـلـم والظـالمــين

ســلاما ســـلاما جـبـال البــلاد دفـأنت القـلاع لـنا والـعـمـــاد

وفـيـك عـقـدنا لـــواء الجهــاد ومـنك زحـفـنا على الغاصبين

قـهـرنا الأعـــادي في كــل واد فلـم تجـدهـم طـائـرات العمــاد

ولا الطنك ينجيهم في البــــواد فـبـاءوا بأشلائهـم خـاسـنـيـن

وقـائعــنا قـد روت للــــــورى بـأنــا صـمـدنا كـأســد الشرى

فـأوراس يـشـهـد يــوم الوغى بـأنــا جـهــزنا علـى المعتدين

سلوا جبل الجرف عن جـيشنا يـخـبـركم عـن قـوى جـأشــنا

ويـعـلـمـكـم عــن مـدى بطشنا بجيش الزعـانـفـة الآثـمـيـــن

بجر جرة الضخم خضنا الغمـار وفي الأبيض الفخم نلنا الفخار

وفـي كــل فــج حمــيـنا الذمـار فنحن الأباة بنو الفــاتـحـيـــن

نعاهـدكــــم يا ضحايا الكــفـاح بأنا على العهــــد حتى الفلاح

ثقوا يـا رفــاقي بـأنــا النجـاح سنقطف ثمـــاره باسـمـيــــن

قفوا واهتفوا يا رجال الهـمــم تعيش الجبال، ويحيا الشـــمـم

وتحيا الضحايا، ويحيا العــلـم وتحيا الدماء، دماء الثــائريـن


--------------------------------------------------------------------------------

نحن طــلاب الجــزائـــر

نـحـن طـــــــلاب الجـزائـر نحن للمــجــد بــنــــاة

نـحـن أمــــال الجـــزائــــر في اللـيـالـي الحـالـكات

كـم غـرقــنـــا في دمـــاهــا واحـتـرقـنـا في حـمـاها

وعـبـقـــنـا في ســــمــاهـا بعــبـيــر المــهـــجــات

نحن طــــــــلاب الجزائـــر نحن للمـــجــد بــنـــــاة

فـخـــذوا الأرواح مـــــنـــا واجعــلوهـا لـبـنــــــات

واصنعوا منها الجزائـر

وخــــــذوا الأفـكـار عــنــا واعصروا منها الحـيـاة

وابعــثــوا منها الجـزائـــر

نحن من لـــــبـى نــــداهـا عـنـدما اشـتـد بـــــــلاها

وانـدفـعـنا لـــــفـداهـــــــا والمــنـــايــا صـــارخات

نحن طـــــــلاب الجــزائــر نحن للمــجــد بــنــــــاة

معـــــشــر الطلاب إنــــــا قــــدوة للثــائــــريـــــن

كم عصفنا بالجبابر

سل شعــوب الأرض عـنـا كـم صـرعــنا الظـالمين

واحتكمنا للمصائر

نحن بلغنا الرســـالــــــــة نحن سـطـــرنـا العــدالـة

نحن مــزقـنــا الجهــالـــة وصـــدعـــنـا الظـلـمــات

نحـن طـــــلاب الجـزائـــر نحن للـمـجـــد بــنــــــاة

ثـــورة التحــريـر مــــدي لـبـنـي الجــيــــل يــــــدا

دماها أحمر فائر

واشهــدي كيف نـفـــــدي ثــــورة الفـكـــر غـــــدا

يوم تحرير الجزائر

وتــســـود العــبــقـريــــة في بـــلادي العــــربــيـة

زخــــرت بـالـمــدنــيـــــة في العصــور الخالـــدات

نحن طــــلاب الجـــزائـــر نحن للمـجـــد


العلم أشرف مطلوب وطالبه *** لله أكرم من يمشي على قدم
فقدِّس العلم واعرف قدر حرمته *** في القول والفعل والآدابَ فالتزم
يا طالب العلم لا تبغِ به بدلاً *** فقد ظفرت ورب اللَّوح والقلم
واجهد بعزم قوي لا انثناء له *** لو يعلم المرء قدر العلم لم ينمِ
والنية تجعل لوجه الله خالصة *** إن البناء بدون الأصل لم يقمِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تاج الوقار
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 19/07/2010
النقاط : 27581
العمر : 24
المزاج همة الى القمة

مُساهمةموضوع: رد: الثــورة التحريريــة المجيـدة   الإثنين نوفمبر 01, 2010 12:28 am

شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ *** وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ *** أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ
أَوْ رَامَ إدمَــاجًــا لَــهُ *** رَامَ الـمُحَـال من الطَّـلَـبْ
يَانَشءُ أَنْـتَ رَجَــاؤُنَــا *** وَبِـكَ الصَّبـاحُ قَـدِ اقْـتَربْ
خُـذْ لِلحَـيـاةِ سِلاَحَـهـا *** وَخُـضِ الخْـطُـوبَ وَلاَ تَهبْ
وَاْرفعْ مَـنـارَ الْـعَـدْلِ وَالإ *** حْـسـانِ وَاصْـدُمْ مَـن غَصَبْ
وَاقلَعْ جُـذورَ الخَـــائـنينَ *** فَـمـنْـهُـم كُلُّ الْـعَـطَـبْ
وَأَذِقْ نفُوسَ الظَّــالـمِـينَ *** سُـمًّـا يُـمْـزَج بالـرَّهَـبْ
وَاهْـزُزْ نـفـوسَ الجَـامِدينَ *** فَرُبَّـمَـا حَـيّ الْـخَـشَـبْ
مَنْ كَــان يَبْغـي وَدَّنَــا *** فَعَلَى الْكَــرَامَــةِ وَالـرّحبْ
أوْ كَـــانَ يَبْغـي ذُلَّـنـَا *** فَلَهُ الـمـَهَـانَـةُ والـحَـرَبْ
هَـذَا نِـظـامُ حَـيَـاتِـنَـا *** بالـنُّـورِ خُــطَّ وَبِاللَّـهَـبْ
حتَّى يَعودَ لـقَــومــنَـا *** من مَجِــدِهم مَــا قَدْ ذَهَبْ
هَــذا لكُمْ عَـهْــدِي بِـهِ *** حَتَّى أوَسَّــدَ في الـتُّـرَبْ
فَــإذَا هَلَكْتُ فَصَيْـحـتـي *** تَحيـَا الجَـزائـرُ وَ الْـعـرَبْ



الشيخ العلامة عبد الحميد إبن باديس



العلم أشرف مطلوب وطالبه *** لله أكرم من يمشي على قدم
فقدِّس العلم واعرف قدر حرمته *** في القول والفعل والآدابَ فالتزم
يا طالب العلم لا تبغِ به بدلاً *** فقد ظفرت ورب اللَّوح والقلم
واجهد بعزم قوي لا انثناء له *** لو يعلم المرء قدر العلم لم ينمِ
والنية تجعل لوجه الله خالصة *** إن البناء بدون الأصل لم يقمِ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثــورة التحريريــة المجيـدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي :: المنتدى العام :: قسم الجزائر-
انتقل الى: