ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي

أهلا و سهلا بزائرنا الكريم:

تسعدنا زيارتك الطيبة لملتقانا، و نسعد أكثر بدخولكَ و بدء المشاركة إذا كنت مسجلا من قبل.
أو التكرم بالتسجيل و من هنا نبدأ و نلتقي في الجنة بإذن الله.

شكــــرا ووفقك الله

المديــر.


ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» مجموعة من اختبارات الفصل الاول
السبت نوفمبر 22, 2014 2:55 pm من طرف عبد الحفيظ10

» اختبارات الفصل الاول في مادة الادب العربي
السبت نوفمبر 22, 2014 2:50 pm من طرف عبد الحفيظ10

» جميع مذكرات اللغة العربية 1 2 3 ثـــــــــــــــــــانوي
الجمعة أكتوبر 17, 2014 8:20 pm من طرف عبد الحفيظ10

» الثقة اساس النجاح و التفوق في الدراسة
السبت أكتوبر 11, 2014 9:08 pm من طرف Ferial

» مصطلحات العلوم الاجتماعية
الإثنين سبتمبر 29, 2014 9:37 pm من طرف احلام سالم

» فروض محروسة في الرياضيات
السبت سبتمبر 20, 2014 1:06 pm من طرف saadgholem

» قرص الرياضيات للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
السبت سبتمبر 20, 2014 1:03 pm من طرف saadgholem

» اختصار لدروس منهاج السنة الثالثة ثانوي
الإثنين يونيو 02, 2014 3:50 pm من طرف tuguy

» نموذج اختبار بكالوريا لغات اجنبية2008
الأحد نوفمبر 17, 2013 10:59 am من طرف فيلالي عبدالحق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 بكالوريا تجريبي نزار قباني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سر الوجود
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
النقاط : 27861

مُساهمةموضوع: بكالوريا تجريبي نزار قباني   الأحد مايو 01, 2011 5:20 pm

1ـ ننصحكم أن تقرؤوا
ما جاء في الزبور
ننصحكم (أن تحملوا توراتكم)
وتتبعوا نبيكم للطور
فمالكم خبزٌهنا...ولا لكم حضورْ
من باب كل جامع
من خلف كل منبر مكسورْ
سيخرج الحجاج ذات ليلة ...
ويخرج المنصورْ .

2 ـ انتظروا دائما
في كل ما لا ينتظر
فنحن في كل المطارات
وفي كل بطاقات السفر
نطلع في روما ...وفي زوريخ ...
من تحت الحجرْ
رجالنا يأتون دون موعدٍ
في غضب الرعد وزخات المطرْ

يأتون (في عباءة الرسول)

أو في سيف عمرْ

3 – نـسـاؤنــا
يرسـُمـن أحـزان فـلسـطـيـن عـلى دمـع الشـجـرْ
يـقـبرْنَ أطـفـال فلـسـطين بوجدان البشرْ
نساؤنا..
يحملـْنَ أحجار فلسطين إلى أرض القمر
لقدْ سرقتمْ وطنا
فصفـّق العالم للمغامرهْ
صادرتمُ الألوفَ من بيوتنا
وبعتمْ الألوفَ من أطفالنا
فصفـّق العالم للسماسرهْ
سرقتمْ الزّيتَ منَ الكنائس
سرقتمْ المسيحَ من منزله في النّاصرهْ
فصفـّق العالم للمغامرهْ

4 ـ سوف يموت الأعور الدجالْ
ونحن باقون هنا
حدائقا وعطر برتقالْ
باقون في معاصر الزيت ...وفي الأنوالْ
في المد ،في الجزر
في الشروق ... والزوال
باقون في مراكب الصيد ....
وفي الأصداف....... والرمال
وفي قصائد النضال

الأسئلة:
البناء الفكري


1 ـ من المخاطب في المقطع الأول من القصيدة ؟ وما مضمون هذا الخطاب ؟
2 ـ تحدّ وأمل يحدوان الشاعر. لماذا ؟ ما العبارات الدالة على ذلك؟
3ـ كيف عكس الشاعر موقف العالم لما يجري من انتهاكات في فلسطين ؟
4 ـ ما المقصود بقول الشاعر :"فصفـّق العالم للسماسره"؟
5 - تكشف الأبيات عن دور المرأة الفلسطينية .وضـّحه.
6 - ما فكرة المقطع الرابع(الأخير) وما الهدف الذي أراد نزار قباني تحقيقه ؟
7 ـ لخص مضمون النـّص بأسلوبك ،واختر له عنوانا مناسبا.
8 - وظـّف شاعرنا مزيجا من الأنماط .حدّدها . ما سبب هذا المزج في رأيك؟ دعـّم إجابتك
بمؤشّـر(خاصية) لكل نوع.

البناء اللغوي

1ـ عبـّر الشاعر عن الأنا والآخر في أكثر من سياق. ما هدفه؟ مثـّل لذلك.
2 ـ أسلوب الخطاب طاغ ٍ في النـّص. لماذا؟ مثـّل لذلك.
3 ـ وظـّف الشاعر الدين والتاريخ الإسلامي. أين يظهر ذلك؟ وما دلالته ؟
4 ـ في النص رموز كثيرة منها :المدّ والجزر،معاصر الزيت ، الأصداف. حدّد دلالتها ،نوعها
والرابط المشترك بينها.
5 ـ ظاهرة التكرار في النص ارتبطت بالحالة النفسية للشاعر وموقفه الذي يريد التأكيد عليه.
ابحث عن تجليات هذه الظاهرة موضحا هذا الارتباط.
6 – حدّد نوع الصورة البيانية في قول الشاعر :"وبعتم الألوف من أطفالنا" ، وسرّ بلاغتها.
7 – أعرب ما تحته إعراب إفراد، وبيـّن المحل الإعرابي لما بين قوسين(أن تحملوا توراتكم)،
(في عباءة الرسول).
8 – قطـّع السطر الآتي:"سوف يموت الأعور الدّجال" تقطيعا عروضيا، محددا التفعيلة التي
بني عليها هذا السطر وتغيراتها.

التقويم النقدي : 2 ن.(نقطتان)

من خلال دراستك للنص ، وعلى ضوء مكتسباتك المتنوعة استخرج أهم مظاهر التجديد التي جاء بها نزار قباني في نظمه ومبيـّنـا مـوقـفه من القـضيـّة الفـلـسـطينـيـة باعتبارها إحدى القضايا المعاصرة التي ساهم التجديد في معالجتها.



"لاَيُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَاأَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَاأَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سر الوجود
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
النقاط : 27861

مُساهمةموضوع: رد: بكالوريا تجريبي نزار قباني   الأحد مايو 01, 2011 5:27 pm

التصحيح النموذجي


الـــبـــنـــاء الـفـــكـــــر ي 1 - مضمون الخطاب : : تقرير حقيقة أن ارض فلسطين للفلسطينيين ،والتاريخ والكتب السماوية تشهد على ذلك . . . . . . . . .1ن.
2 - التحدي والأمل يحدوان الشاعر: رفض الاحتلال وسياسته القمعية والإجرامية وأملا في عودة الأرض إلى أصحابها الشرعيين.
العبارات : سوف يموت الأعور الدجال...ونحن باقون هنا...فما لكم خبز هنا.. . . . . . . . . . . . 1ن.
3 - موقف العالم لما يجري من انتهاكات في فلسطين :
* مساهمة الغرب في انتهاك حرمات الفلسطينيي
* الوقوف موقف المتفرج على ما يحصل في فلسطين . . . . . . . . . . . . . . . 1ن.
* السكوت عن جرائم اليهود (تقتيل ،تعذيب ،تشريد...)
4 - – صفق العالم للسماسره :
الموافقة على متاجرة الأعداء بأعراض و أراضي الفلسطينيين . . . . . . . . 0.5
5 - دور المرأة الفلسطينية :
-التضحية بالنفس والنفيس (البناء)
- إيقاظ النفوس وتعبئتها والتعريف بالقضية الفلسطينية... . . . . . . . . . . . 1ن.

- 6 - الفكرة العامة : الإصرار على مواجهة العدو حتى تحقيق النصر ،وعودة الأرض إلى . . . . . . 0.5 أصحابها
الهدف: تبيين إيمان الفلسطينيين بقضيّتهم ،وحتمية ترسيخ جذورهم وانتمائهم إلى أرض . . . . . . 0.5
فلسطين .

7 – تلخيص مضمون النّص : مراعاة التّقنية . . . . . . . . . . . . 2ن.
1 - المضمون : المعاني والأفكار.
2 – الحجم : اختصار النص إلى ثلثه أو ربعه
3 – سلامة التركيب واللغة .
عنوان النص : تحدّ وأمل . . . . . . . . . . . . . . 0.5
فلسطين الفداء...
8 – الأنماط :
أ‌- تقريري :" صفّق العالم للمغامره.... ، سرقتم المسيح..."
ب‌- وصفي :" حدائقا وعطر برتقال..." . . . . . . . . . .1ن.
ت‌- أمـــري : انتظروا...." .
سبب المزج :متطلبات الموضوع (التقرير ،التصوير ، الوصف، الخطاب المباشر) . . . . . . . 0.5

البناء اللـــــغـــوي: 1-
الأنا : " ننصحكم ، فنحن ، نطلع ، رجالنا (استعمال ضمير جمعي...جمع المتكلمين) . . . . . . . 1ن.
الآخر: نــنصحــكم ،انتظــروا ، سرقتـــم... 1
الهدف : إبراز المعاناة اليومية لأصحاب الأرض ، وتحدي الآخر بالوقوف في وجهه.

2 – أسلوب الخطاب طاغ في النص : . . . . . . . . . 0.75
*موقف تهديد ووعيد ، السخرية (التهكم).
" سيخرج الحجاج ذات ليلة......سوف يموت الأعور الدجال "

3 – الـديـن : الزبـــور ،تــوراتــــكم ،الــطــور ، عـــبــاءة الــرســول ... . . . . . . . . 1ن.
الــتـاريــخ : الحـــجّـــاج ، الـمــنـصـور ، الـــجـــامـــع ، الـــمــنــبـــر
تحمل إيحاءات ذات أبعاد كثيرة ( ألفـــــاظ مـــوحــيــة.
4 – دلالـــــة الــــرمـــوز


الـــرمز نـــوعــــه دلالــــــتــــه . . . . . . . 1.5

المــدّ والجـــزر طـــــــــــبـيـــــــعــي الـــصــــــــــــــراع
معاصر الزيـــت حــــقــــــــيـــقـــي الانتماء إلى أرض فلسطين وأصالة شعبها
أصــــــــــــــداف طـــــــــبــيـــــــعــي جوهـر فـلسطـين وأصـالــتها

الـــدلالــــة الـــمشـتركـة : انتماء شعب أصيل إلى أرض عريقة

5 – الـــتـــكــــرار :
تــجـلياته : ننصحكم ، صفق ، بـــاقـــون
التوضيح : تـأكـيـد ما يختلج في أعماق الشاعر من رفض لكل أنواع الذّل والمهانة التي تلحق بالشعب الفلسطيني. . . . . . . 1ن.
والاســـتـــيــاء من موقف الغرب الصامت ، المتفرّج ....
والـــتــــفــاؤل – مهما طال الـزمن – بنصر واعد .

6 – الـــصــورة الــبــيـانــيـة : بعتم الألــوف من أبنـــائــنا
* اســتـــعـارة مــكنــيـــة ،وضّـحت بـشاعة اليهود وتجرّدهم من كــلّ الـقـــيـّم الإنــسانية حتى . . . . . . . 1ن.
وصل بهم الــحــد إلـى بــيــع الأطـــــفال.
- ســـرّ بـــلاغـــتها : تــــوضـــــيــــح الــمــعــنى
تــــقـــبــيــح صــورة الــعدوّ وأفـــعــالــه في ذهـــن الـــمــتلــقــي.
7 – الإعـــــراب
مـــا :اســـم مـوصـول مبني على السكون في محل جرّ مضاف إليه. 0.25

" أن تـحـمـلـوا تـوراتـكـم" : مصدر وؤوّل ...........في محل نصب مفعول به 0.25
"في عباءة الرسول " : شبه جملة ......................في محل نصب حـــــال 0.25

8 – ســــوف يــمـــوت الأعــــــــور الـدّجـــــــــــال
سَـــــوْفَ يَمـُــــوْتُ لأَعْــــــــوَرُ د ْدَجْـــجَــــــــاْلْ .. . . . . . . . . 1.5
/ 0 // / 0/ 0 /0 / / 0/ 0 / 00 (وتد مقطوع)
مـُـــــفْتَعِـــــلُنْ مُسْتَفْــــــــــعِــلُـنْ مفْــــتَـــــــــعلْ

مــســـتـفـــعـــلــن : من بحر الرجز ، تغيراتها : مُـــفْـــتَـــعِـــلُـــنْ ، + قـــطـــع الــوتــــد.


الـــــتـّـــــقــــــويــــم الــــنـــقـــدي (2ن.)مـــظـــاهـــر الــتــجـديـد أسـباب ظـــهورهـــا دورهـــــــــا

- قالب التفعيلة * رفض الأوزان الخليلية لما يوجد مساهمة القالب الجديد في
- الإيـــجــاز فيها من قيود(وحدة الروي ،والقافية...) معالجة القضايا المعاصرة
- الإيـــحاء والرمز * الرغبة في التجديد بكل حرية رغم التزام
- عمق المعنى الشاعر المعاصر بقضايا
- بساطة اللغة أمّـته ومجتمعه
- تنويع القوافي
- الوحدة العضوية
- تنوّع الأبعاد



"لاَيُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَاأَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَاأَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بكالوريا تجريبي نزار قباني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي :: منتديات التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: الأدب العربي :: تمارين ، فروض و اختبارات-
انتقل الى: