ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي

أهلا و سهلا بزائرنا الكريم:

تسعدنا زيارتك الطيبة لملتقانا، و نسعد أكثر بدخولكَ و بدء المشاركة إذا كنت مسجلا من قبل.
أو التكرم بالتسجيل و من هنا نبدأ و نلتقي في الجنة بإذن الله.

شكــــرا ووفقك الله

المديــر.


ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي

 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
المواضيع الأخيرة
» مجموعة من اختبارات الفصل الاول
السبت نوفمبر 22, 2014 2:55 pm من طرف عبد الحفيظ10

» اختبارات الفصل الاول في مادة الادب العربي
السبت نوفمبر 22, 2014 2:50 pm من طرف عبد الحفيظ10

» جميع مذكرات اللغة العربية 1 2 3 ثـــــــــــــــــــانوي
الجمعة أكتوبر 17, 2014 8:20 pm من طرف عبد الحفيظ10

» الثقة اساس النجاح و التفوق في الدراسة
السبت أكتوبر 11, 2014 9:08 pm من طرف Ferial

» مصطلحات العلوم الاجتماعية
الإثنين سبتمبر 29, 2014 9:37 pm من طرف احلام سالم

» فروض محروسة في الرياضيات
السبت سبتمبر 20, 2014 1:06 pm من طرف saadgholem

» قرص الرياضيات للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
السبت سبتمبر 20, 2014 1:03 pm من طرف saadgholem

» اختصار لدروس منهاج السنة الثالثة ثانوي
الإثنين يونيو 02, 2014 3:50 pm من طرف tuguy

» نموذج اختبار بكالوريا لغات اجنبية2008
الأحد نوفمبر 17, 2013 10:59 am من طرف فيلالي عبدالحق

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 بكالوريا تجريبي (طه حسين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سر الوجود
إدارية
إدارية
avatar

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 20/07/2010
النقاط : 27861

مُساهمةموضوع: بكالوريا تجريبي (طه حسين)   الجمعة مايو 06, 2011 5:26 pm

الامتحان التجريبي في مادة اللغة العربية و آدابها

الشعبة : 3آداب و فلسفة – 3 آداب و لغات أجنبية المدة :4 ساعات و نصف




النص :
" .. ينبغي أن يكون الأدب شعبيّا يفهمه ذو الثّقافة الممتازة، و ذو الثّقافة المتوسّطة الضئيلة،
و لا ينسون إلا شيئا واحدا هو أنّ الأدب فنّ رفيع . و الفنّ الرّفيع لا ينزل ، و إنما يرقى إليه طلاّبه و محبّوه . و ليس الأدباء مكلّفين أن يعلّموا النّاس، و يبلغوا بهم من التّـعليم و الّثـقافة إلى حـيث يستـطيعون أن يذوقوا الآداب الرّفيعة و الفنون الجميلة، و إنما يطلب ذلك إلى الّذين يقومون على شؤون التّـربية و التّعليم. و كلّ ما يطلب إلى الأديب ألاّ يكون أدبه ممعنا في الغرابة ، متعمّدا للغموض ، و ألاّ يؤدّى في ألفاظ وأساليب لا تعيش في هذه الأيّام، وإنما كانت تعيش في العصور القديمة البعيدة العهد. فلا ينبغي لمن يكتب الآن أن يتكلّف مذهب ابن المقفّع أو طريق الجاحظ أو أسلوب الحريريّ والبديع الهمذانيّ، ولا ينبغي أن يرهق النّاس من أمرهم عسرا فيفرض عليهم الرّجوع إلى المعاجم في كل سطر.
فالجمال لا يكون في غرابة اللفظ وخشونته، ولا في خفاء المعنى وغموضه، ولا في التواء الأسلوب وتعقّده، وإنما الجمال شيء آخر يناقض هذه الخصال كلّ المناقصة، ويخالفها أشدّ الخلاف. ولا عيب على الأديب إذا أدّى أدبه في هذه اللغة اليسيرة في غير ابتدال، السّهلة في غير إسفاف، الرّصينة في غير إغراب... ألاّ يفهمه الذين لم تكمل أداتهم من المعرفة، ولم يعظم حظّهم من الثّقافة، وإنما علّة هؤلاء أن يكملوا معرفتهم ويعظّموا حظوظهم من الثّقافة.
ولا تعاب الصّورة الرّائعة لأنّ غير المبصرين لا يرونها، ولا تعاب الموسيقى الممتازة لأنّ الذين فقدوا السّمع لا يسمعونها. فكيف بالذين (يتعمّدون ألاّ ينظروا) و(يتعمّدون ألاّ يصغوا)، ويريدون أن يلقى جمال الفنّ في أذواقهم وقلوبهم إلقاء دون أن يتكلّفوا الاستمتاع به؟""]

طـه حسين - خصام ونقد


1) البناء الفكري (11 نقطة)
1.الى أيّ حقل دلاليّ تدرج الألفاظ التّالية :فنّ – ثقافة – الذّوق – المعنى – الأساليب- الألفاظ – الجمال .( 1 نقطة)

2. يقول طه حسين انّ الأدب ينبغي ان يكون شعبيّا ، و من جهة أخرى يؤكّد أنه لا ينبغي أن ينزل الى محبّيه و قرّائه . هل ترى في موقف الكاتب تناقصا ؟ علل .( 2نقطة)
3. يحذّر طه حسين الأدباء النّاشئين من تكلّف أساليب الأدباء القدماء.لماذا؟(1 نقطة).
4. فيم يتجلّى جمال الأدب في نظر الكاتب ؟( 2 نقطة)
5. يخاطب الكاتب في هذا النّصّ الخاصّة و العامّة . من هم الخاصة؟و من هم العامة في نظرك ؟(1 نقطة)
6. يقوم طه حسين في هذا النّصّ بإصدار أحكام و تقرير حقائق . ما الّذي خوّله تبوّأ مكانة المرشد الموجّه ؟( 1 نقطة)
7. لخّص مضمون النّصّ .( 3 نقاط)

2) البناء اللغوي: (7نقاط)
1. أعرب ما تحته خط ّ و بيّن محل ّ ما بين قوسين من الإعراب .(2.5نقطة)
2- تكرّرت كلمتا" الأدب" و " الجمال" عدّة مرّات في النّصّ. أ هذا التّكرار مقبول أم لا ؟ .
وضّح.(1.5نقطة)
3.ما الصّورة البيانية في العبارتين: " أن يذوقوا الآداب الرّفيعة "-"لأنّ غير المبصرين لا يرونها" و حدّد بلاغتيهما .( 2 نقطة)
4. استخرج من النّصّ صيغة من صيغ منتهى الجموع محدّدا وزنها .(1 نقطة)خاص بالشعبة : آ ف

جـ - التّقويم النّقديّ:(2 نقطة)
يندرج أسلوب طه حسين ضمن الأسلوب السّهل الممتنع . اشرح القول ممثّلا له بمقتطفات من النّصّ.



"لاَيُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَاأَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَاأَنتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadanadouch
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 29/05/2013
النقاط : 16571

مُساهمةموضوع: رد: بكالوريا تجريبي (طه حسين)   الأربعاء مايو 29, 2013 1:51 pm

السلام عليكم
اطلب من حضرتكم الحل لبكالوريا التجريبية لطه حسين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بكالوريا تجريبي (طه حسين)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى ثانويتي الأمير خالد & محمد اليعقوبي :: منتديات التعليم الثانوي :: قسم السنة الثالثة ثانوي :: الأدب العربي :: تمارين ، فروض و اختبارات-
انتقل الى: